سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

هيديو كوجيمــا بمساعدة كونامي اصدر السلسله الرابعه من لعبته الشهيره ميتل جير سوليد 4 والتي تدور احداثها في اخر حياة البطل الأسطوري سوليد (ديفيد) سنيـك ومحاولته لأنهاء المشاكل والصراعات بينه وبين عائلته التي امتدت على نحو 30 سنه في عمر القصه بينما قصة ميتل جير كامله تمتد لما يقارب الــ100 عام , الأصدار الجديد من اللعبه يعتبر الأكبر والأقوى على جهاز البلاي ستيشن 3 الذي يعد بالكثير فالمستقبل وأسمحو لي استعرض اللعبه من منظوري الشخصي مع العلم اني من عشاق اللعبه منذ صدورها عام 1998

 

 

القصــه:

 

 

تدور أحداث القصه في اماكن متعدده على عكس الاجزاء السابقه المحصوره في دولة معينه او في موقع محدد يستكشف فيه الاعب مايحيط به حتى انهاء اللعبه , القصه تشعبت كثيرآ وزادت تفرعاتها وشخصياتها منذ الجزء الثاني sons of liberty خاصة منذ ادخال محور نظام الـGW فالقصه ومايتعلق به من تفاصيل وبرأيي كوجيما فقد سيطرته على القصه من يوم ادخل هالنظام في القصه وفي الجزء الرابع بيقوم سنيك بتحدى النظام ومحاولة تدميره كليآ وانهاء الحرب اللي ابتدأت من اوائل العشرينات , الأحداث كانت كثيره فاللعبه الا ان كوجيما فضل اعطاء الاحداث طابع حواري نقاشي اكثر من طابع اكشن عنيف مثل ماحدث في الاجزاء السابقه حتى ان الناس تذمرت من طول الأحداث فاللعبه وهذا كله يعود لكوجيما لتكبيره القصه وتشعيبها بشكل غير مبرر مع انها انتهت اصلن في الجزء الأول ((ماعدا اوسلوت)) وحبكة الاحداث والسيناريو فالجزء الرابع للأسف تدنت لمستوى الأفلام الامريكيه وفقدت الكثير من تميزها ماعدا بعض الأحداث القليله اللي لازالت تحتفظ بروح ميتل جير كراويه عالية المستوى

 

 

الجرافيـــــــــك:

 

 

مستوى الجرافيك في ميتل جير 4 مستوى عالي ويتمتع بتكستشرز عالية الجوده الا انها انحصرت في الشخصيات الرئيسيه ولم تعطي البيئه المحيطه حقها من هذه المزايا , الكثير من الاعبين قالو انها افضل جرافيك على الــps3 بينما اقول انا انها uncharted بدون منازع خاصة وان ميتل جير تعمل على رزلوشن 1024×768 او بمعنى اخر الجرافيك upscaled
وللأسف لم تقم كونامي بصنع محرك خاص باللعبه بل فضلت تحديث المحرك القديم لميتل جير 3 وهذا سبب قول كوجيما ان الغرب سبقوهم بخطوات في عالم الجرافيك وان فريقه لم يكن بقدر توقعاته

 

 

الأصـــوات:

 

 

اللعبه بدون شك تحتوى على افضل مؤثرات صوتيه عالـps3 وبالخصوص الأصوات الصغيره مثل الاحتكاك تبديل مخزن الرصاص وفتح الأبواب وبالطبع الطاقم التمثيلي للعبه فوق المستوى ولا تجرأ اي لعبه اخرى مجاراة ميتل جير في الأداء الصوتي خاصة ليكويد وسنيك ورايدن

 

 

الجيـــم بـــلاي:

 

 

الجيم بلاي في سلسلة ميتل جير يعتمد على التخفي والتجسس بشكل أساسي وعلى الأكشن التقليدي بشكل ثانوي , الا اننا في ميتل جير 4 توقعنا شي ثوري في عالم الألعاب من ناحية الجيم بلاي من مشاهدتنا للعروض لكن يبدو ان كوجيما خانه الحظ هذه المرره وركز على تمديد العروض اكثر من تطوير الجيم بلاي , اللعبه تحثك على التجسس اكثر لكن عندما ينكشف أمرك تتحول اللعبه لعبه اكشن عاديه ولك الاختيار بين منظور الشخص الثالث او الأول وهذا مايقلل حماستك للعب بشكل كبير بعد اندماجك مع تخفيك في المكان من حولك حيث ان تعبك راح عالفاضي ويستحسن لو انه في حالة انكشافك من قبل العدو ان تكون لديك ردود فعل متنوعه فضلآ عن الهروب والقتال والتفجير مثل التخفي بتغيرر شخصيتك وطريقة كلامك لاقناعهم بأنك ليس من يظنون وهنا تظهر قوة الــAI لو كانت مطوره بشكل يلائم قدرات الـPS3 لاصبح بامكانك محاولة خداع العدو لكن ليس دائما لان العدو ليس غبيآ بل سيحاول كشف خداعك لهم فهنا فعلآ تظهر روح التجسس والتخفي فاللعبه وفالواقع كل جاسوس يقوم بأمور مماثله لهذه الأحداث بينما سنيك يفضل القتال كبطل امريكي من الثمانينات عندما ينكشف أمره وهنا تكمن مشكله الجيم اللي بنظري ماجاب شي جديد غير لبس التخفي لا اكثر

 

 

الموسيقــى:

 

 

للأسف تعاني اللعبه من ساوندتراك اضعف من الاجزاء السابقه لدرجة اني ماتذكر الا اغنية الجزء الأول THE BEST IS YET TO COME , ظهرت معظم الموسيقى في اللعبه بارده وعاديه جدآ ولا تربطك بالمعركه اكثر مثل ما تعودنا في ميتل جير 1 وانا لا اقارن بين اللعبتين فقط احب ان اوضح

 

 

التحليل النهائي:

 

 

ميتل جير عاشت كلعبة من الطراز الأول من عام 1987 ولازالت كذلك الا ان الجزء الجديد بما يحمل من أحداث ومعارك طاحنه الا انه يعتبر الجزء الأضعف من ناحية الجيم بلاي والقصه الممده بشكل فضيع حيث انها طغت على الجيم بلاي حتى افسدته ولا اقول هنا ان اللعبه سيئه الا انها جيده جدآ ولا اريد ان اسميها movie-game لكن هناك الكثيرون ممن استاؤ من تحول لعبتهم المفضله الى فلم ولولا وجود مهمة shadow moses لحصلت اللعبه على تقاييم منخفضه جدآ في جميع المواقع وبالطبع يجب ان نذكر ان كوجيما اعتمد على الشخصيات السابقه اللي اندثرت في ساحة المعركه فاللعبه اكثر من اعتماده على الشخصيات الجديده او بمعنى أخر Flashbacks مع انه بأمكانه الخروج من خلطتة المعهوده فالشخصيات ((عدو عملاق ويتعامل بالعنف والتفجيرات-عدو متطور ذهنيآ ويفضل قدراته الذهنيه على القدرات الجسديه – عدو يحب التخفي ويعتمد على القنــص غالبــآ – عدو يفضل المواجهه والتفنن في معركته – الننيجا الآلـــي )) فاللأسف يحصل الاعداء فاللعبه على منصب اضعف شخصيات شريره حتى انها لن تذكر كأحد ميزات اللعبه فالمستقبل

 

التقييم النهائي: 8/10